الصين السكان الاصليين الجزء 1 ، يعيش في الصين أكثر من 56 قومية مختلفة في معتقداتهم وثقافتهم وحتى أشكالهم لكن يجمعهم شي واحد الا وهو وجودهم على أرض هذا البلد منذ مئات السنين وهم:
قومیة منغولیا
یبلغ عدد أفرادھا ٨١٣٩ر٥ ملایین نسمة وفقا لإحصاء السكان ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في شمالي الصین.
في أوائل القرن الثالث عشرة المیلادي، وحد جنكیز خان القبائل المختلفة في منطقة منغولیا وأسس السلطة المنغولیة الأرستقراطیة الموحدة. و في عام ١٢٧٩ ،وحد المغول الصین وأسسوا أسرة یوان الإمبراطوریة التي كانت حدودھا أوسع من أیة أسرة ملكیة في تاریخ الصین وانتھت في عام ١٣٦٨ .
یوجد في منطقة منغولیا الداخلیة الذاتیة الحكم التي تأسست عام ١٩٤٧ أكبر تجمع لأبناء قومیة منغولیا في الصین.
تسمى قومیة منغولیا منذ زمن طویل “القومیة التي على ظھر الخیل”، أسلوبھا التقلیدي للإنتاج ھو البداوة والصید، حیث كان الرعاة یعیشون أینما یوجد الماء والكلأ ویسكنون في الخیام المنغولیة المقببة القابلة للفك والتركیب، لكن الآن معظمھم استقروا ویعیشون في بیوت مشیدة من الطوب والخشب أو القرمید مع الخشب، وحلت الدرجات الناریة والسیارات محل الخیول كوسیلة نقل رئیسیة للرعاة.
أبناء قومیة منغولیا ، لھم لغتھم وكتابتھم الخاصة ومعظمھم یعتنقون اللامیة. تعتبر ملحمتھم – “جیانغقأر” واحدة من الملاحم البطولیة الثلاث الكبرى في الصین. یشتھر الطب التقلیدي لقومیة منغولیا في الجراحة وحسن علاج الحروق وجبر العظم.
قدیما كان أبناء قومیة منغولیا یرتدون الجلباب والحذاء ذا الساق الطویل، لكنھم الآن یلبسونھا في المناسبات فقط. ویحب أبناء قومیة منغولیا في مأكلھم لحم البقر والغنم ومنتجات الألبان والأرز المحمر والشاي بالحلیب. یحتفلون بعید الربیع وغیره من الأعیاد التقلیدیة،علاوة عن ذلك، یقیمون مھرجان نادام كل سنة في الفترة بین یولیو – أغسطس. “نادام” في اللغة المنغولیة تعني “التسلیة” و”الألعاب”. المھرجان یضم مسابقات في المصارعة وسباق الخیل ورمایة السھام والرقص والغناء إضافة إلي تجارة البضائع.
قومیة مان
یبلغ عدد أفرادھا ٦٨٢٣ر١٠ ملایین نسمة حسب إحصاء السكان ُجري عام ٢٠٠٠ محتلة المركز الثاني بین الأقلیات القومیة الخمسة والخمسین بالصین من حیث عدد السكان. ینتشر أبناؤھا بصورة عامة في منطقة شمال شرقي الصین وتجمع لھم في مقاطعة لیاونینغ، ولكنھم ینتشرون في مختلف المناطق بالصین. في عام ١٦٤٤ أقام أبناء قومیة مان سلطة سیاسیة في الصین ھي أسرة تشینغ الإمبراطوریة التي كانت آخر أسرة إقطاعیة في تاریخ الصین وانتھت في عام ١٩١١.
تاریخیا، كان النشاط الاقتصادي الرئیسي لقومیة مان ھو الزراعة وصید السمك، وبرع أبناء مان في رمایة السھام وھم یمتطون الجیاد. الآن وبرغم اضمحلال مھارة الرمایة من فوق الجیاد إلا أن الألعاب المتعلقة بھا مثل بعض الأغنیة والرقصات ورفع الأثقال مستمرة حتى الآن. تأثرت قومیة مان بثقافة قومیة ھان كثیرا، وقد خرج منھا العدید من الكتاب والرسامین والخطاطین والفنانین، منھم على سبیل المثال: الأدیب تساو شیویھ تشین، صاحب “حلم القصور الحمراء” والأدیب المعاصر لاو شھ. كانت لقومیة مان لغتھا الخاصة وخطھا، لكنھا الآن تستعمل اللغة الصینیة نتیجة لمعایشتھا قومیة ھان زمنا طویلا، ولا یوجد حالیا إلا عدد قلیل من الناس یمكنھم التحدث بلغة مان. قبل أكثر من قرن، كان الرجل الصیني یترك شعرھم یطول ویضفره وكان ذلك نتیجة لفرض أسرة تشینغ عاداتھا على جمیع الصینیین. فیما بعد، أصبح أبناء مان ھم الذین یرتدون أزیاء أبناء ھان الصینیین وبات الفستان المعروف باسم تشیباو الذي كان ترتدیھ نساء قومیة مان، الزي التقلیدي للمرأة الصینیة بعد مرات من التعدیل. كانت قومیة مان تعتنق دین سامان مؤمنة بأن كل الموجودات لھا روح، وقتل الكلب وأكل
لحم الكلب مكروه عندھم. فیما بعد، أثرت البوذیة في حیاتھم، بید أن عبادة الأسلاف شائعة كثیرا بینھم. تتشابھ كثیر من أعیاد قومیة مان مع أعیاد قومیة ھان، وھي رئیسیا عید الربیع وعید الفوانیس وعید قوارب التنین وعید منتصف الخریف وغیرھا.
قومیة كوریا
یبلغ عدد أفرادھا ٩٢٣٨ر١ ملیون نسمة حسب إحصاء السكان العام ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في مقاطعات شمال شرقي الصین الثلاث— جیلین ولیاونینغ وھیلونغجیانغ ویتجمعون بصورة خاصة في بعض المدن الكبرى والمتوسطة بمنغولیا الداخلیة وفي داخل البلاد.
تكون ولایة یانبیان الذاتیة الحكم لقومیة كوریا الواقعة في مقاطعة جیلین أھم منطقة یتجمع فیھا أبناء قومیة كوریا في الصین.
منذ القرن السابع عشر المیلادي، بدأ جزء من قومیة كوریا یھجر من شبھ جزیرة كوریا إلي الصین، كان أسلوبھا الإنتاجي التقلیدي ھو الزراعة، لا سیما زراعة الأرز.
یستخدم معظم أبناء قومیة كوریا اللغة الكوریة والحروف الكوریة. تھتم قومیة كوریا بالتعلیم، حیث یحظى المعلم باحترام كبیر. أنشئت أول جامعة قومیة بالصین في عام ١٩٤٩ —جامعة یانبیان القومیة. مستوى التعلیم بین أبناء قومیة كوریا أعلى من مستوي التعلیم في الصین. تھتم قومیة كوریا اھتماما كبیرا بالآداب، مؤكدة بشكل خاص على حنان الأب وبر الابن وتتمسك بعادة احترام الكبار وحب الصغار. تحتفل كل منطقة مأھولة بقومیة كوریا بعید المسنین، لكن الموعد یختلف، حیث قررت حكومة ولایة یانبیان أن ١٨ أغسطس كل سنة ھو یوم عید المسنین. ویوجد في مختلف المناطق جمعیات للمسنین تقام بھا النشاطات الأدبیة والریاضیة والترفیھیة. أبناء قومیة كوریا یجیدون الغناء والرقص ویعتبر اللوح النابض والتمارین على الأرجوحة ألعابا تقلیدیة للنساء، أما الرجال، فیحبون المصارعة وكرة القدم.
یحب أبناء قومیة كوریا الزي الأبیض حتى أن الواحد منھم ینادي الآخر باسم “الأخ ذي الرداء الأبیض”. الملابس القصیرة والفساتین الطویلة من سمات أزیاء النساء لقومیة كوریا.
یعتبر الأرز طعاما رئیسیا من المأكولات التقلیدیة لقومیة كوریا والأطباق الممیزة لھا ھي الشعریة الباردة والمخلل و اللحم المشوي.
تتشابھ أعیاد قومیة كوریا مع أعیاد قومیة ھان. علاوة عن ذلك، تحتفل قومیة كوریا بثلاثة أعیاد عائلیة ھي عید المیلاد الأول للولید و”عید ھویجیا” عندما یصل الفرد سن الستین و”عید ھویھون” لإحیاء الذكرى الستین للزواج.
قومیة ختشھ
یبلغ عدد أفرادھا 4600 نسمة حسب إحصاء السكان ُ عام ٢٠٠٠، ینتشرون بصورة عامة على ضفاف نھر ھیلونغجیانغ ونھر ووسولي ونھر سونغھوا الواقعة في مقاطعة ھیلونغجیانغ بشمال شرقي الصین.
تعیش قومیة ختشھ معتمدة أساسیا على صید السمك جیلا بعد جیل، لكن الآن، انخفض عدد الذین یعیشون اعتمادا على الصید فقط. في أواخر أربعینات القرن العشرین، لم یتجاوز عدد أبناء قومیة ختشھ ٣٠٠ فرد، فكانت ھذه القومیة على حافة الانقراض. قدیما، كان أبناء قومیة ختشھ یجیدون صنع الملابس من جلد السمك وجلد الحیوانات، حملوا لقب “قبیلة جلد السمك”. الیوم، حلت الملابس القطنیة محل الملابس الجلدیة تدریجیا وأضحت الملابس المصنوعة من جلد السمك أشغالا فنیة ممیزة ومنتجا سیاحیا لھم.
لقومیة ختشھ لغتھا المنطوقة ولكن لیس لھا لغة مكتوبة، فمعظمھم یستعملون مقاطع الكتابة الصینیة. كثیر من الأھازیج والمساجلات الشعبیة الشائعة بین أبناء الشعب مأخوذة من أساطیر ذات علاقة بأصول القبائل وأبطالھا وعاداتھا وعقائدھا، أشھرھا ملحمة “یي ما كان” الشعریة، ولھا أكثر من ٥٠ مجموعات بعد الجمع والترتیب في العصر الحاضر، فیما یجعلھا “أحفورة حیة للفن اللغوي البدائي لشمال آسیا”.
یتخذ عرض “یي ما كاان” الروایة كالشكل الرئیسي والغناء ثانویا، ویستغرق عرضھا عدة أیام.
عید الربیع ھو العید التقلیدي لقومیة ختشھ ومھرجان ووریقونغ عید جدید بدأ عام ١٩٨٥” .ووریقونغ” یعني مھرجان الترفیھ أو الریاضة. یقام ھذا المھرجان مرة كل سنتین، عادة في الفترة بین یونیو – یولیو ویستمر ثلاثة أیام، تشھد نشاطات ریاضیة وعرض “یي ما كان” ومآدب جماھیریة وغیر ذلك.
قومیة داھور
یبلغ عدد أفرادھا مائة واثنین وثلاثین ألف وأربعمائة نسمة حسب عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في منطقة منغولیا الداخلیة الذاتیة الحكم ومقاطعة ھیلونغجیانغ ویتمركزون في محافظة تاتشنغ بمنطقة شینجیانغ الذاتیة
الحكم.
من بین الأقلیات القومیة التي تقطن شمالي الصین، تخلصت قومیة داھور أبكر نسبیا من حیاة البداوة وصید السمك وتحولت إلى الزراعة. لكن أبناء قومیة داھور یحتفظون حتى الآن بمھارات الأسلاف في ثقب الجلید لصید السمك، كما أنھم یجیدون صنع العربات ذات العجلات الكبیرة، وھذا النوع من العربات خفیف الحركة ومتین، یستخدمھ الرعاة الذین یعیشون في المروج للتنقل والھجرة، ولذا تسمى “طائرة علیھا أعشاب”.
لقومیة داھور لغتھا الخاصة ولكن لیس لھا لغة مكتوبة. في فترة أسرة تشینغ كان أبناء قومیة داھور یستعملون كتابة قومیة مان، لكنھم الآن یستخدمون المقطع الصیني وبعضھم یعرف اللغة المنغولیة واللغة الویغوریة واللغة القازاقیة إضافة إلي اللغة الصینیة.
معظم أبناء قومیة یعتنقون السامانیة وعدد قلیل یعتنق اللامیة، لكن عادات تقدیم القرابین للآلھة غیر كثیرة كما كانت في الماضي. تتمیز قومیة داھور بعادات احترام الكبار والمساعدة المتبادلة وكرم الضیافة وتحرص على الآداب. أكبر أعیادھا ھو “عید آنیھ” الذي یقام مرة كل سنة، یشبھ عید الربیع لقومیة ھان. خلال أیام العید، یكون الغناء والرقص والنشاطات الترفیھیة أشیاء لا غنى عنھا. نظرا لطول فترة الشتاء والبرد یجید أبناء ُسمى “بوییكو” تشبھ ریاضة الھوكي المعاصرة.
قومیة أونكھ
یبلغ عدد أفرادھا30500 نسمة حسب تعداد السكان العام ُجري عام ٢٠٠٠، ینتشرون بصورة عامة في منطقة منغولیا الذاتیة الحكم ویتمركزون في مقاطعة ھیلونغجیانغ ومنطقة شینجیانغ، وأكبر تجمع لھم ھو رایة أونكھ الذاتیة الحكم بمنطقة منغولیا الداخلیة الذاتیة الحكم.
أونكھ تعني”أبناء الجبال والغابات”. نتیجة للھجرات التاریخیة، اندثرت المناطق المأھولة بأبناء قومیة أونكھ وتخلفت اقتصادیا واجتماعیا. حتى خمسینات القرن العشرین تقریبا، كان معظم أبناء قومیة أونكھ یزاولون تربیة المواشي والدواجن والزراعة وقلیل منھم یعیشون اعتمادا على الصید. في ذلك الوقت كانت قومیة أونكھ في المرحلة الأخیرة للمجتمع البدائي. حقق أبناء أونكھ الذین كانوا یرحلون بحثا عن المرعى والصید الاستیطان عام ١٩٦٥ وأسسوا بلدیة قومیة أونكھ في آولوقویا بمنغولیا الداخلیة، لكن معظمھم ظلوا یعملون بالصید ورعي الرنة، فسمیت قومیة أونكھ “آخر قبیلة صید في الصین”.
لقومیة أونكھ لغتھا المنطوقة ولكن لیس لھا لغة مكتوبة. الآن تستعمل اللغة المنغولیة واللغة الصینیة في منطقة الرعي، أما في المناطق الزراعیة والجبلیة، فتستعمل اللغة الصینیة. یجید أبناء قومیة أونكھ صنع اللوازم الیومیة والأدوات الإنتاجیة من قشر شجر البتولا الذي یستخدمونھ الآن لصنع الأشغال الفنیة. یؤمن أبناء قومیة أونكھ بالسامانیة بصورة عامة بینما یؤمن الرعاة في المناطق الرعویة باللامیة والسامانیة معا.
قومیة ألونتشون
یبلغ عدد أفرادھا ثمانیة آلاف ومائتي نسمة حسب تعداد السكان ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في منغولیا الداخلیة ومقاطعة ھیلونغجیانغ، حیث تعتبر رایة ألونتشون الذاتیة الحكم الواقعة في منغولیا الداخلیة أھم منطقة مأھولة بأبناء قومیة ألونتشون.
تعیش قومیة ألونتشون جیلا بعد جیل في الغابات الكثیفة لجبال شینغآن الكبرى والصغرى معتمدة رئیسیا على القنص الجماعي وجمع الحطب وصید السمك مع تطبیق التوزیع العادل للعائد. في الخمسینات من القرن العشرین، بفضل معونات الحكومة، بدأ أبناء ألونتشون حیاة الاستقرار ومزاولة الزراعة وصناعة الغابات. في عام ١٩٩٦ ،طبقت قومیة ألونتشون حظر القنص نھائیا.
لقومیة ألونتشون لغتھا المنطوقة ولكن لیس لھا لغة مكتوبة وتستعمل المقطع الصیني. أبناء قومیة ألونتشون یجیدون الحرف الیدویة مثل صنع الأدوات الیومیة والقوارب من قشر شجر البتولا والنقش علیھا بمختلف الرسوم الجمیلة.
وھم یجیدون أیضا تصنیع الجلد والفرو، ویشتھرون بصنع الأزیاء التقلیدیة من جلد غزال الرو المعمر الذي یقي من البرد، حیث تعتبر القبعة المصنوعة بالجلد الكامل لغزال الرو الأفضل وھي القناع المثالي للتنكر عن القنص.
یؤمن أبناء قومیة ألونتشون بالسامانیة معتقدین أن لكل الموجودات روح ویعبدون آلھة الجبل والشمس والنار وغیرھا ویبجلون الدب والنمر ولا ینادونھا بأسمائھما مباشرة، إضافة إلى تقدیسھم الأسلاف. یحترم أبناء ألونتشون كبار السن ویكرمون الضیف ویجیدون الغناء والرقص. تتأثر أعیادھم بأعیاد القومیات الأخرى خاصة قومیة ھان، تحتفل قومیة ألونتشون رئیسیا بعید الربیع إضافة إلي عید الخامس المزدوج وعید منتصف الخریف.
قومیة ھوي
یبلغ عدد أفرادھا ٨١٦٨ر٩ ملایین نسمة حسب تعداد السكان العام ُجري عام ٢٠٠٠ یحتلون المرتبة الثالثة بین الأقلیات القومیة الخمسة والخمسین من حیث عدد السكان، ینتشرون في معظم محافظات ومدن الصین، وتعتبر منطقة نینغشیا الذاتیة الحكم لقومیة ھوي بشمال غربي الصین أكبر منطقة مأھولة بأبناء قویمة ھوي في عموم الصین. توجد تجمعات لقومیة ھوي بأحجام مختلفة في مناطق یعیش فیھا أبناء قومیة ھوي.
أبناء ھوي في الصین ھم أحفاد التجار العرب الذین جاءوا إلي الصین للتجارة. في القرن الثالث عشر المیلادي ھاجر كثیر من المسلمین من آسیا الوسطى إلي الصین و تلاحموا مع قومیة ھان وقومیة الویغور وقومیة منغولیا وغیرھا من القومیات، الأمر الذي شكل قومیة ھوي.
أبناء قومیة ھوي یتمیزون بمھاراتھم التجاریة والإداریة. یعمل أبناء قومیة ھوي الذین یعیشون في المناطق الزراعیة ومناطق الرعي بالزراعة وتربیة المواشي والدواجن مع مزاولة التجارة الصغیرة والحرف الیدویة؛ أما أبناء قومیة ھوي في المدن، فیعملون بالتجارة وصناعة الخدمات؛ وأبناء قومیة ھوي في المناطق الساحلیة یعملون بالتجارة البحریة والأسماك. یستخدم أبناء قومیة ھوي اللغة الصینیة ویتخذونھا لغة قومیة. ونظرا للاختلاط لفترة طویلة مع قومیة ھان والقومیات الأخرى، تتشابھ أزیاؤھم وزیناتھم مع القومیات المحلیة. تھتم قومیة ھوي بـ”نظافة الملبس والمسكن”، ویحب الرجال منھم ارتداء الطاقیة البیضاء. یعتنق أبناء قومیة ھوي الإسلام وھم متأثرون بالدین كثیرا في عاداتھم وتقالیدھم، فھم لا یأكلون لحم الخنزیر ولا یدخنون ولا یشربون الخمر. الأعیاد الرئیسیة لھم ھي عید الفطر وعید الأضحى.
قومیة الویغور
یبلغ عدد أفرادھا ثمانیة ملایین وثلاثمائة وتسعة وتسعین ألفا وأربعمائة نسمة حسب تعداد السكان العام الذي ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في منطقة شینجیانغ الویغوریة الذاتیة الحكم.
كلمة”الویغور” تعني”التضامن أو التآلف”. كان الویغور قومیة بدویة، لكنھا تحولت إلي الاعتماد رئیسیا على الاقتصاد الزراعي بعد منتصف القرن التاسع من خلال مزاولة الزراعة والبستنة في الواحات مع تربیة المواشي والدواجن.
یتمتع أبناء قومیة الویغور بمھارات رائعة في الحرف الیدویة والعمل في التجارة. تتضمن الأشغال الفنیة لھم السجاد والسجاد المعلق والمطرزات والقبعات المزینة والنحت الیشمي والسكین والآلات الموسیقیة القومیة بمختلف الأشكال.
لأبناء قومیة الویغور لغتھم المنطوقة والمكتوبة، وھم محبون للثقافة والفنون ولدیھم كفاءات غنیة ممیزة. یتناقل أبناؤھا العدید من القصائد القصصیة الطویلة والأدب الشفوي، فھم لا یمتلكون فقط الكثیر من الأغاني الشعبیة، بل لدیھم أنواع مختلفة من الآلات الموسیقیة الشعبیة. كلھم یجیدون الرقص والغناء، رجالا ونساء، كبارا وصغارا، وتعتبر حركة العنق وحركة التدویر نموذجا لحركاتھم في الرقص. تصمیماتھم وزخارفھم رائعة للغایة.
الطعام الرئیسي لأبناء الویغور المأكولات المصنوعة من دقیق القمح كما أنھم یحبون لحوم البقر والغنم. الرجال منھم یحبون ارتداء الجلباب وتفضل النساء الفستان مع الصدریة والجمیع یحب ارتداء غطاء رأس صغیر مزین. یستقبل أبناء الویغور ضیوفھم بحرارة ویكرمونھم أیا كانوا. یعتنق أبناء قومیة الویغور الإسلام. أعیادھم الرئیسیة ھي عید الفطر وعید الأضحى. في أیام الأعیاد لا یقام الرقص والغناء فحسب، بل تقام سباقات خطف الغنم والمصارعة والانزلاق على الثلج والانزلاق على الجلید وغیرھا من النشاطات الترفیھیة.
أعربت الأمم المتحدة مراراً عن قلقها بعد ورود تقارير عن حملات اعتقال جماعية للإيغور، ودعت لإطلاق سراح أولئك المحتجزين في معسكرات “إعادة التأهيل”.لكن الصين تنفي هذه التهم وتعترف باحتجاز بعض “المتشددين” لإعادة تثقيفهم.وتتهم الصين من تصفهم بالمتشددين الإسلاميين والانفصاليين بإثارة الاضطرابات في الإقليم.وكانت مفوضية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة قد أكدت تلقيها الكثير من التقارير الموثوقة التي تتحدث عن احتجاز نحو مليون شخص من أقلية الإيغور في “مراكز مكافحة التطرف”.
قومیة القازاق
یبلغ عدد أفرادھا ملیونا ومائتین وخمسین ألفا وخمسمائة نسمة حسب ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في تعداد السكان العام الذي ولایة القازاق الذاتیة الحكم بمدینة ییلي لمنطقة شینجیانغ الذاتیة الحكم.
یزاول معظم أبناء قومیة القازاق تربیة المواشي والدواجن وقلیل منھم یعمل بالزراعة أو الزراعة وتربیة المواشي والدواجن معا. كان الرعاة یعیشون حیاة بدویة ویتنقلون من مرعى إلي آخر حسب الفصول، حیث یعیشون في الخیام المقببة السھلة الفك والتركیب والحمل في فصول الربیع والصیف والخریف، ویتنقلون في الشتاء إلي “المساكن الشتویة” (بیوت طینیة أو خشبیة ذات سقف مستقیم). لكن الآن معظمھم استقر.
كان أبناء القازاق في الماضي یظنون أن العمل بالتجارة لیس سلوكا أخلاقیا، لكن الآن، كثیر منھم غیروا مفاھیمھم التقلیدیة.
لقومیة القازاق لغتھا الخاصة وتستخدم الحرف العربي كأساس في كتابتھا. یجید أبناء القازاق الغناء والرقص، حیث تكون المحاورة الغنائیة المرتجلة للأغنیة الشعبیة برنامجا لا غنى عنھ عند الاحتفال بالأعیاد. یحظى المطرب الممتاز والعامل الحرفي ذو المھارات الرائعة للآلات الموسیقیة باحترام واسع بینھم. یكرم أبناء القازاق الضیف بحرارة ویحرصون على إقامة حفل للمولود الجدید وعند الزفاف. یحبون شرب الخمر مع حلیب الخیل والشاي بالحلیب.
یعتنق أبناء القازاق الإسلام. لا یحتفلون بأعیاد المسلمین فحسب، بل یحتفلون أیضا بعیدھم الخاص- “عید ناوولوتسي” الذي یشبھ عید الربیع لقومیة ھان. یعني ھذا العید تودیع العام الماضي واستقبال العام الجدید
والدعاء بالحصاد الوافر في العام القادم. من ضمن نشاطاتھا الترفیھیة التقلیدیة التي تقام في أیام الأعیاد سباق الخیل و”السعي وراء الفتیات” والتنافس على الغنم والغناء مع العزف وغیرھا.
قومیة قرغیز
یبلغ عدد أفرادھا مائة وستین ألفا وثمانمائة نسمة حسب تعداد السكان ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في ولایة قرغیز الذاتیة الحكم في كتسیلسو بمنطقة شینجیانغ الذاتیة الحكم یزاول معظم أبناء قومیة قرغیز تربیة المواشي والدواجن وقلیل منھم یعمل بالزراعة أو الزراعة مع الصناعات الأخرى. یكتسي أسلوب
حیاتھم وأطعمتھم التقلیدیة بسمات الحیاة البدویة.
یجید أبناء قومیة قرغیز الغناء والرقص، وأبرز ما في ثقافتھم وفنونھم الأغاني الشعبیة والشعر والموسیقى. ملحمة “ماناس” واحدة من الملاحم الثلاث الكبرى للأقلیات القومیة الصینیة، وھي موسوعة تجمع بین التاریخ واللغة والموسیقى والجغرافیة والدین والعادات والتقالید لقومیة قرغیز. تتمتع قومیة قرغیز بفنون التصمیم والزخرفة الممیزة، أشھرھا التطریز والنسج والغزل.
یحب أبناء قرغیز اللون الأحمر الذي یزینون بھ معظم الأزیاء والأعمال الیدویة. لقومیة قرغیز لغتھا المنطوقة والمكتوبة، لكن بعض المناطق تستعمل اللغة الویغوریة واللغة القازاقیة. یعتنق معظم أبناء قرغیز الإسلام والبعض الآخر یعتنقون اللامیة. نظرا لحیاتھم في البدو طویلا، لیس لھم كثیر من المساجد، وھم لیسوا صارمین في شعائرھم الدینیة مثل القومیات المستقرة.
یحرص أبناء قرغیز على إكرام الضیف قریبا أو غریبا. تتضمن الأعیاد الرئیسیة لقومیة قرغیز عید روروتسي وعید روتسي وعید الأضحى. روروتسي ھو عید للاحتفال بالسنة الجدیدة، حیث تعد كل عائلة أطعمة وأطباقا ممیزة ویدعو بعضھم البعض إلي المأدبة للاحتفال. ویقام الغناء والرقص و التنافس على الغنم وسباق الخیل والمصارعة وغیرھا من النشاطات الترفیھیة خلال أیام العید.
قومیة شیبوه
یبلغ عدد أفرادھا مائة وثمانیة وثمانین ألفا وثمانمائة نسمة حسب تعداد عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في منطقة شینجیانغ الویغوریة الذاتیة الحكم ومنطقة شمال شرقي الصین.
كان أبناء قومیة شیبوه یعیشون جیلا بعد جیل في منطقة شمال شرقي الصین، ولكن بعضھم ھاجر، فیما بعد،إلي منطقة شینجیانغ. عاش أبناء شیبوه أزمانا معتمدین رئیسیا على القنص وصید السمك، ثم تحولوا إلي الزراعة. ما زال أبناء قومیة شیبوه الذین یقطنون منطقة شینجیانغ محتفظین بلغتھم المنطوقة والمكتوبة مع استعمال اللغة الصینیة واللغة الویغوریة واللغة القازاقیة.
تتشابھ قومیة شیبوه في مناطق شمال شرقي الصین مع قومیة ھان وقومیة مان في ھذه المناطق من حیث اللغة والمأكل والملبس والمسكن. تھتم قومیة شیبوه بالثقافة والتعلیم وتتمتع بالكفاءة اللغویة، حیث یجید عدد غیر قلیل من أبناء شیبوه اللغات ویعملون في مجالات الترجمة والنشر والتعلیم. الأعمال المترجمة ھي أكثر الفروع ثراء في أدب قومیة شیبوه.
یمارس أبناء قومیة شیبوه التجارة، لكن مفاھیمھم حالیا تغیرت. من أخلاقھم الحمیدة البر بالكبار ومساعدة الآخرین. یجیدون أبناء قومیة شیبوه الغناء والرقص ویحبون رمایة السھام على الخیل والمصارعة، وتعتبر رمایة السھام من على الخیل رمزا لھم. ویشارك عدد غیر قلیل من الریاضیین منھم في البطولات الوطنیة والدولیة. یعتنق أبناء قومیة شیبوه السامانیة واللامیة ویحرصون كثیرا على تقدیم القرابین للأسلاف وترمیم القبور.
لقومیة شیبوه كثیر من الأعیاد التقلیدیة الشعبیة ومعظمھا متشابھ مع أعیاد قومیة ھان، حیث یحتفل أبناء قومیة شیبوه الذین یقطنون منطقة شینجیانغ في ١٨ من الشھر القمري الرابع حسب التقویم القمري الصیني بعید الھجرة الغربیة.
قومیة الطاجیك
یبلغ عدد أفرادھا واحدا وأربعین ألف نسمة حسب تعداد السكان العام عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في محافظة الطاجیك الذاتیة الحكم في كاشیكورقان بمنطقةشینجیانغ الذاتیة الحكم.
یقیم أبناء الطاجیك في وادي جبلي یرتفع ٣٠٠٠ متر تقریبا عن مستوى سطح البحر ویعملون بتربیة المواشي والدواجن بصورة أساسیة مع مزاولة الزراعة، فھم یعیشون حیاة شبھ بدویة وشبھ مستقرة.
لقومیة الطاجیك لغتھا المنطوقة ولكن لیست لھم لغة مكتوبة خاصة، فھم یستخدمون رئیسیا اللغة الویغوریة. یحب أبناء الطاجیك النسر، حیث یقلدون حركات النسر في الرقص ویصنعون المزمار الصغیر الذي یرافق الرقص من عظم النسر. الأزیاء التقلیدیة لرجال الطاجیك بسیطة، لكن النساء یھتمون بأزیائھم بشدة، حیث تحب معظم النساء ارتداء الفساتین الحمراء أو الملونة والمزینة مع لبس الصدریة خارج الفستان وارتداء القبعة الدائریة والمطرزة. تجید نساء الطاجیك الغزل والنسج والتطریز والخیاطة.
قومیة الأوزبك
یبلغ عدد أفرادھا اثني عشرة ألفا وأربعمائة نسمة حسب تعداد السكان ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في منطقة شینجیانغ الذاتیة الحكم.
یقیم غالبیة أبناء الاوزبك في المدن ویعملون في التجارة والحرف الیدویة، لكن قلیلا منھم یعمل في تربیة المواشي والدواجن والزراعة. نظرا للاختلاط زمنا طویلا مع أبناء الویغور، تتشابھ ھاتان القومیتان في كثیر من الأشیاء، في الحیاة والإنتاج والعادات والتقالید والعقائد وغیرھا.
لقومیة الأوزبك لغتھا المنطوقة والمكتوبة، لكن كثیرا من أبناء الاوزبك یعرفون اللغة الویغوریة أواللغة القازاقیة. یھتم أبناء الأوزبك اھتماما كبیرا بتعلیم أبنائھم، حیث یقیمون المراسم ویدعون الضیوف إلي المآدب بعد ولادة الطفل.
یحظى المسنون باحترام كبیر في المجتمع. یرتدي أبناء قومیة الأوزبك، من الرجال والنساء، القبعة التقلیدیة بمختلف الأشكال. تجید نساء الأوزبك التطریز وخاصة تطریز الرسوم المختلفة على الملابس والحاجات الیومیة.
یحب أبناء الأوزبك الغناء والرقص والموسیقى التقلیدیة الغنیة بالمحتویات، من ضمنھا الأغاني والرقصات الشعبیة وموسیقى الأھازیج ومجموعة الألحان الكلاسیكیة، تتكون الآلات الموسیقیة الشعبیة رئیسیا من الآلات الوتریة النقریة والآلات الإیقاعیة. تعتنق قومیة الاوزبك الإسلام، فتتعلق معظم أعیادھا بالإسلام، أھمھا ھو عید الفطر وعید الأضحى.
قومیة روسیا
یبلغ عدد أفرادھا خمسة عشر ألفا وستمائة نسمة حسب تعداد السكان ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في منطقة شینجیانغ وبصورة خاصة في منغولیا الداخلیة ومقاطعة ھیلونغجیانغ.
ھاجر أبناء قومیة روسیا من روسیا إلي الصین منذ أواخر القرن الثامن عشر المیلادي. كان أبناء قومیة روسیا الذین عاشوا في المدن یزاولون التصلیح والنقل والحرف الیدویة؛ أما أبناء قومیة روسیا الذي عاشوا في القرى، فتتجمع عشرات العائلات منھم في منطقة واحدة لتشكیل قریة مستقلة، معظمھم یعملون بالزراعة وتربیة المواشي والدواجن، لكن بعضھم متخصص في البستنة .
مازال أبناء قومیة روسیا محتفظین، في طعامھم، بالعادات والتقالید التي كانوا علیھا في روسیا في النواحي المختلفة، في حین تأثروا كثیرا بقومیة ھان والقومیات الأخرى، حیث طعامھم الرئیسي ھو الخبز الذي یصنعونھ بأنفسھم والأطعمة الجانبیة تتكون رئیسیا من الأطباق الساخنة الروسیة. أما أزیاؤھم، فقد تم تحدیثھا.
قومیة روسیا حریصة على التعلیم ونسبة المثقفین عالیة نسبیا بینھم وعدد الذین یعملون منھم في مجالات الثقافة والتعلیم والأعمال الفنیة كبیر. لقومیة روسیا لغتھا المنطوقة والمكتوبة. عادة ما تستعمل اللغة المتداولة المحلیة في المجتمع في الوقت الذي تستعمل اللغة الروسیة في البیت وعند التعامل مع أبناء القومیة المحلیة.
یھتم أبناء قومیة روسیا بآداب المعاملة والضیافة. یعتنق معظمھم الأرثوذكسیة وقلیل منھم یعتنق المسیحیة. أھم الأعیاد لأبناء قومیة روسیا ھو عید یوم القیامة وعید المیلاد.
قومیة التتار
یبلغ عدد أفرادھا أربعة آلاف وتسعمائة نسمة حسب تعداد السكان ُجري عام ٢٠٠٠ ،ینتشرون بصورة عامة في منطقة شینجیانغ الذاتیة الحكم، وبصورة خاصة في المدن.
أصل قومیة التتار الصینیة في أوربا، لذلك أسلوب الحیاة لقومیة التتار ما زال بھ بعض السمات الأوربیة، حیث كثیرا ما یكون المنزل ساحة مستقلة مزودة بجدار النار أو المدفأة الجداریة والسجادة الجداریة والسجادة والأثاث؛ من الطراز الأوربي. في الأعیاد أو عند استقبال الضیف، یصنع أبناء قومیة التتار الكعك الأوروبي وھم معتادین على استعمال الملعقة لتناول الطعام بدلا من الید أو العودین.
تتمتع قومیة التتار بتقلید مزاولة التجارة. لھا لغتھا المكتوبة والمنطوقة في الوقت الذي تستعمل أیضا اللغة الویغوریة واللغة القازقیة. یھتم أبناء التتار بالثقافة والتعلیم، حیث نسبة المثقفین عالیة نسبیا بینھم.
یجید أبناء التتار الغناء والرقص، وقد أصبحت بعض أغانیھم الشعبیة ورقصاتھم شائعة في منطقة شینجیانغ. في شینجیانغ، تقیم كل قومیة تقریبا احتفالاتھا وحفلات الزفاف بالأغنیات والرقصات التتاریة.
تعتنق قومیة التتار الإسلام وتتشابھ أعیادھا مع أعیاد القومیات المحلیة الأخرى التي تعتنق الإسلام وعیدھا الخاص ھو عید سابانغ (أي عید لیتو) والذي عادة ما یكون في یونیو كل سنة. خلال أیام العید، یرتدي أبناء قومیة التتار الأزیاء القومیة ویغنون ویرقصون ویقیمون النشاطات التقلیدیة ومن ضمنھا سباق الخیل والمصارعة وشد الحبل.
شاهد بقية القوميات من هنا
مقالات جيدة ومفيدة
قرية البضائع المخفضة بيستر فيلج
فندقي الثاني في ليوان (ليكتاو)
————————————————
بالي أندونيسيا أفضل فندق ومنتجع في منطقة سانور بالي الهادئة وللناس الرايقيين
#إندونيسيا دليكم السياحي المجاني لأهم الوجهات السياحية لهذا العام
#الأستيراد_من الصين خطوة بخطوة
————————————————
#دليل مدينة ايوو Yiwu –أهم الأسواق والفنادق والمطاعم – 16 صفحة
#دليل أسواق جوانزو بالعربي والصيني – 52 سوق – 9 صفحات
#دليل الشركات العربية في الصين – 17 تخصص-46 صفحة
#دليل المدن الصينية المتخصصة – أشهر المدن – 9 صفحات
#دليل شركات الشحن بالصين – شحن من الصين الى منطقتنا بعدة طرق – 22 صفحة
#دليل أفكار خطوط أنتاج صغيرة – 130 فكرة – 65 صفحة
————————————————
#مراجعة_و_تقييم_كشاف_للشوارع_و_المزارع والاستراحات على الطاقة الشمسية
#علي_أكسبرس شراء و مراجعة سرير تخييم قابل للطي سرير خفيف الوزن ومحمول للرحالة
#منتجات اشتريتها_من_علي_اكسبريس_وصورناها_لكم
#مراجعة و_تجربة_مسدس_و_رشاش_الماء_للأماكن_البعيدة
#مكنسة_لاسلكية هي الأفضل_مراجعة_هذة_المكنسة_التي_أشتريتها_من_علي_أكسبرس
افضل ساعة ذكية I مراجعة وتقييم ساعة ذكية تدعم جميع الجوالات وبالعربي
————————————————
#أفضل_الأماكن_السياحية و الفنادق و المطاعم_و_الأسواق_في_مصر_و_القاهرة
#جزيرة_فوكيت تايلند دليلكم السياحي المجاني
#السياحة في_تايلند دليلكم السياحي المجاني
#تايلند اهم_المدن_والجزر السياحية والمفضلة لدى السياح هذا العام
أوزنجول رحلة الشمال التركي الجزء 1
#فيينا النمسا بعد هذا الدليل لن تحتاج أن تسأل أحد
————————————————
#للمزيد عن منتزهات ومطاعم واسواق أبها
#فندق_قصر_السلام جميل وقريب من شارع الفن #أبها للمزيد على موقع بوكينينق
#أبها #افضل الفنادق والشقق الفندقية على موقع #بوكينق
#براغ رحلتي وتجربتي السياحية #الشقق على موقع بوكينق
#شقق أخرى جميلة على موقع بوكينينق
#فندق_جرانديور براغ أفضل فندق للعائلات وقريب من أهم مول في #براغ